العراق: المكتب الإقليمي يجتمع والمنظمة الدولية للهجرة

العراق: اجتمعت إدارة المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتقليدية مع إدارة المنظمة الدولية للهجرة لحضور إطلاق دراسة وطنية عن الصناعات الثقافية في الموصل والبصرة الأربعاء 27 أكتوبر الحالي بنقابة المهندسين.
تمحور الاجتماع حول التقييم الوطني للصناعات الثقافية المتعلقة بالتراث والفلكلور الموصلي، إضافة إلى واقع الصناعات الثقافية والفنية والفلكورية وكيفية الارتقاء بها، وسبل النهوض بالواقع المهني للصناعات المهنية والتقليدية، وأيضاً دور الاتحاد في دعم هذه المهن من خلال البرامج التي يعمل عليها وإمكانية التعاون والشراكة مع بعض الجهات ذات العلاقة والتي تصب في مصلحة الأسر التي تقوم بالعمل والإنتاج في هذا القطاع.
تُعَّد الدراسة المذكورة جزءاً من برنامج مستمر بعنوان “إحياء المدن القديمة في الموصل والبصرة” تديره اليونسكو وشركاؤها، بما في ذلك المنظمة الدولية للهجرة، وبالتنسيق مع الحكومة العراقية، وبدعم من الاتحاد الأوروبي.
وتهدف إلى التأسيس على نهج المنظمة الدولية للهجرة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، واستكمال عمل الحكومة العراقية والشركاء الدوليين الآخرين العاملين في مجال الحرف اليدوية، والحفاظ على الثقافة في العراق، كما يهدف المشروع إلى تعزيز وتثمين المهن والحرف التقليدية والاعتراف بها، وخلق فرص عمل أيضاً.