الفرص الاستثمارية الكامنة في رأس المال البشري والاستثمار اللامادي

الفرص الاستثمارية الكامنة في رأس المال البشري والاستثمار اللاماد

 

تحدث الدكتور ركان الإبراهيم الأمين العام المساعد لشؤون المكاتب الإقليمية في الاتحاد العربي للأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتقليدية في ورقة عمل عن “الفرص الاستثمارية الكامنة في رأس المال البشري والاستثمار اللامادي” خلال فعالية اليوم العلمي الأول.

 

 

وأوضح أن رأس المال البشري يساهم في النمو الاقتصادي وإن الاستثمار فيه هو الحل الأمثل للمجتمعات وهو استثمار مفيد على المدى الطويل لأي دولة ومجتمع، موضحاً أن الازدهار والرفاه مرهون بمقدار الاستثمار في رأس المال البشري.

 

وأشار إلى الاتحاد العربي للأسر المنتجة ومكاتبه الإقليمية وهو منظمة غير حكومية وغير ربحية يعمل على تنمية الاستثمار في رأس المال البشري عبر العديد من القطاعات وفي كل الدول العربية التي ينشط فيها، لافتاً خلال تقديمه لمحة تعريفية عن الاتحاد إلى أهمية تضافر كل الجهود بين الدول والمنظمات والاتحادات من أجل تحقيق التنمية المطلوبة.

 

كما لفت إلى أن التوجه نحو اقتصاد المعرفة وربطه في الاستثمار في رأس المال البشري يمكن أن يكون المدخل المنطقي لتنمية المجتمعات، وأن السؤال المهم هنا هو كيف يتم تحويل التعليم والمعرفة في رأس المال البشري إلى منتجات مفيدة، مبيناً أن دورنا هو الإجابة على هذا السؤال من خلال الموارد والمقدرات والمعلومات والخطط والأنشطة العلمية والبرمجة والبحث العلمي والفكري والحوافز واستهدام المعرفة.

 

واختتم ورقة العمل التي تقدم بها بعرض عدد من المقترحات مثل: تفعيل منصة الكترونية خاصة بالأسر المنتجة، ووإنشاء مصارف متخصصة يتمويل الأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتقليدية، ووتحويل الأسر المنتجة إلى مشاريع اقتصادية، ووأحداث برنامج تجارة الكترونية يدعم عمل الأسر المنتجة، وإصدار قوانين تشريعية وإدارية تنظم عمل الأسر المنتجة.

 

#الاتحاد_العربي_للأسر_المنتجة_والصناعات_الحرفية_والتقليدية