صناعة طرطوس: المشاريع الأسرية تسهم في زيادة الفاعلية الاقتصادية للمحافظة

أكد رئيس غرفة صناعة طرطوس المهندس عمار علي، أن إقامة المنشآت الأسرية، والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، في محافظة طرطوس تسهم في زيادة الفاعلية الاقتصادية للمحافظة، وهذا ما يؤمن فرص عمل للعديد من المواطنين، ويزيد من مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي للمحافظة ويحقق زيادة في الناتج القومي والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي والإسراع في عملية التنمية للقطاع الخاص الواعد، وبالتالي يؤدي إلى تخفيض البطالة التي تشكو منه المحافظة، والى امتصاص العمالة الفائضة.


وبين المهندس عمار علي في حديث لموقع الاتحاد العربي للأسر المنتجة والصناعات الحرفية و التقليدية ان عدد المنشآت الحرفية المنفذة لغاية العام 2021 في محافظة طرطوس بلغ 6421 منشأة توزعت على الشكل التالي:
4552 منشأة هندسية تضم 7914 عاملا، و 415 منشأة كيمائية تضم 589 عاملا، و1137 منشأة غذائية تضم 2178 عاملا، و317 منشأة نسيجية تضم 628 عاملا.
وأشار إلى أن عدد المنشآت الصناعية المنفذة على قانون الاستثمار رقم /10/ لعام 1991 ولغاية العام 2021 بلغ 28 منشأة توزعت على النحو التالي: 4 هندسية، و9 كيمائية، و13 غذائية، و2 نسيجية، وقد ضمت في مجموعها 1251 عاملا.
وبين المهندس عمار علي أن أهم المشاريع الاستثمارية المقترحة لمحافظة طرطوس هي :
1 – منشاة على البحر لاستخلاص وتعبئة الملح البحري :
حيث يوجد بعض المواقع المناسبة لاستثمار ملاحات بقصد استخلاص الملح البحري ومعالجته بالبلورة وتهيئته بقص التصدير .
2 – معمل لاستخراج الزيت من نوى الزيتون “العرجوم” وإنتاج الصابون والمعاجين والاستفادة من المخلفات كعلف للحيوانات وأسمدة للأراضي الزراعية.
3- معمل لإنتاج الحليب والألبان ومشتقاتها : يبلغ إنتاج محافظة طرطوس من حليب الأبقار و الأغنام والماعز حوالي /65185/ الف طن وهذا الإنتاج في ازدياد مطرد لذا فإن إقامة هذا المعمل ضرورية لتصنيع الفائض وتحقيق جدوى اجتماعية كبيرة.
4- معمل لعلف الحيوانات.
5- معمل لعصر الحمضيات واستخراج الزيوت العطرية من قشرتها وكذلك صناعات المكثفات المركزة.
6- معمل لتصنيع الكونسروة وتخليل الخضار.
7- منشأة لفرز وتوضيب وتبريد الفواكه وتعبئتها.
8- منشأة صناعية لصناعة الزوارق البحرية.
9- منشاة صناعة البيرة.


خاوره : ME