الإمارات.. نهضة حضارية تنهل من تراث عريق

بقي صدى المقولة الشهيرة للمغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الامارات: «من ليس له ماضٍ، لا حاضر له ولا مستقبل»، يتردد في جميع مراحل تأسيس دولة الإمارات، ومثلما اهتمت الدولة منذ تأسيسها في عام 1971، ببناء الحاضر ورسم المستقبل، التفتت إلى الماضي، وإلى التراث العريق، حيث أولته، في ظل الاتحاد ومؤسساته ومبادراته ومشاريعه الفكرية، كل التقدير والاهتمام.


ينعكس التراث الإماراتي في كافة التقاليد الموروثة الخاصة بنمط الحياة الاجتماعية، وثقافة الطعام، والزواج، والطقوس الدينية، والحرف اليدوية، والفنون الشعبية، ومرافقها المتعددة التي تجسد تاريخ المنطقة مثل القلاع، والحصون، والمساجد، ومرافئ الصيد، وأسواق السمك، وأرصفة بناء القوارب، ومراكز تدريب الصقور، وأسواق الذهب، وأسواق البهار، وغيرها.


التراث الإماراتي يتمثل في العادات و التقاليد و هي تنتقل من جيل إلى آخر، و ترتكز بشكل أساسي على الأخلاق الإسلامية و العادات العربية الأصلية.
يتمثل تراث الإمارات في كافة ما تركته الأجيال السابقة للأجيال القادمة من عادات وتقاليد وأسلوب الحياة فضلاً عن الحرف والصناعات والفنون وكذلك الألعاب واللباس التقليدي وطريقة العمارة بالغضافة للاماكن الأثرية والعامة بالدولة وغيرها من مصادر التراث.

ونجحت الإمارات، بفضل مؤسساتها ومبادراتها الاتحادية الثرية، في تسجيل مجموعة كبيرة من العناصر التراثية والمواقع التاريخية، والتي تعتبر من ركائز التراث الوطني الإماراتي، ففي التراث المادي تبرز:

مدينة العين التي تحتضن بعض المواقع المهمة المدرجة على قوائم اليونسكو لمواقع التراث العالمي، بما في ذلك واحاتها الستة والمواقع الأثرية في هيلي وجبل حفيت وبدع بنت سعود. ومن مفردات التراث غير المادي تبرز:

الصقارة، السدو، التغرودة، العيالة، العازي، الرزفة، القهوة العربية، مجلس الضيافة، والنخلة والأفلاج وسباق الهجن، لتدرج منظمة اليونيسكو مدينة العين بمواقعها الأثرية في يونيو من عام 2011، كأول موقع إماراتي على قائمة التراث المادي، اضافة تسجيل الصقارة كتراث إنساني حي في نوفمبر من عام 2010، وتسجيل «السدو: مهارات النسيج التقليدية في دولة الإمارات» في نوفمبر 2011 .


وأدرجت منظمة اليونيسكو «التغرودة – الشعر البدوي التقليدي المُغنى على ظهور الإبل»، وفن «العيالة» في نوفمبر 2014، وأدرجت المنظمة «التغرودة – الشعر البدوي التقليدي المُغنى على ظهور الإبل»، في ديسمبر من عام 2012، كتراث إنساني حي، إضافة إلى العازي والنخلة والأفلاج وسباق الهجن.

وتعد الإمارات في طليعة الدول من حيث الاهتمام بالحرف والصناعات التقليدية الشعبية إذ أمكن إحصاء أكثر من 30 حرفة شعبية يدوية مازالت تمارس داخل مجتمع دولة الإمارات.


ومن أهم الصناعات والحرف التقليدية، تجريد أو سحل الخوص، وصناعة السيوف والخناجر، والأكل الشعبي، وعمل الوسم والتلي، وعمل الحبال ويسمى قلد الحبال، وغزل الصوف وقرض البراقع والنجارة وعمل اليازرة والحدادة والجص ودق وطحن الحبوب والحناء والأشرعة وصناعة القراقير والسفافة وصناعة السفن والطواشة والزراعة والعطور وصناعة المنابر والدخون والخياطة والسدو وصناعة الحلوى وخض اللبن وعمل الدبس والتجارة وغيرها من الصناعات التقليدية العريقة في المجتمع.


بقلم: ME